تعلم الروحانيات

منتدى لتعليم الروحانيات وعلاج الحالات الصعبه
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
الى جميع الأعضاء الكرام اهلا بكم جميعا فى منتدى تعلم الروحانيات وقد عدنا اليكم من جديد لنجدد الثوب الذى بدأناه
يمكنك الاشتراك معنا لتبدأ تعلم الروحانيات فى اقرب وقت واسرع طريقه
اذا اردت الكشف عن حالك او من تريد والعلاج الخاص بيه اكتب طلبك فى قسم الكشف والعلاج

شاطر | 
 

 فضل العشرمن زى الحجه 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 201
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: فضل العشرمن زى الحجه 2   السبت نوفمبر 29, 2008 12:23 pm


خامسا: تلاوة قصار السور
1- قراءة سورة الاخلاص (قل هو الله احد ) 3 مرات او 10 مرات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة "
عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) [ رواه مسلم ]
2- قراءة المعوذتين (قل اعوذ برب القلق ) و (قل اعوذ برب الناس ) كل واحدة 3 مرات تكفيك كل شئ
- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) [ رواه الترمذي
3- قراءة سورة الكافرون 4 مرات
4- قراءة سورة الزلزلة مرتين
قال النبي صلى الله عليه وسلم((إذا زلزلت..تعدل نصف القران .وقل يأيها الكافرون تعدل ربع القران.وقل هو الله احد تعدل ثلث القران ))
رواه الترمذي والحاكم والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن
5- قراءة سورة التكاثر 4 مرات
قال النبي صلى الله عليه وسلم((قارئ التكاثر يدعى في الملكوت مؤدي الشكر)رواه الديلمي
وقال النبي صلى الله عليه وسلم((أما يستطيع أحدكم أن يقرا ألف أية كل يوم))؟ قالوا : ومن يستطع ذلك؟ قال))أما يستطيع أحدكم أن يقرا((ألهاكم التكاثر)) رواه الحاكم والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما

6- قراءة سورة تبارك
ســــورة تبارك

‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2315 ] وقال النبي صلي الله عليه وسلم((هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر))يعني تبارك.رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنه

عن جابر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " آلم " تنزيل السجدة ، و " تبارك الذي بيده الملك " ) [ رواه الترمذي
7- اواخر سورة الحشر
قال النبي صلى الله عليه وسلم(( من قرأ خواتيم سورة الحشر من ليل أو نهار فقبض في ذلك اليوم أو الليلة فقد اوجب الجنة)) رواه ابن عدي
سادسا: صلاة السنن الرواتب

1- ركعتان قبل الفجر
عن عائشة قالت: " لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد تعاهداً منه على ركعتي الفجر" ( متفق عليه )
الرسول صلى الله عليه وسلم رغب فيهما كثيرا فقال: " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها "(رواه أحمد ومسلم والترمذي وصححه عن عائشة رضي الله عنها ) . وعن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: " لا تدعوا ركعتي الفجر ولو طاردتكم الخيل" (رواه أحمد وأبو داود )
وقتها : وقت سنة الفجر من طلوع الفجر إلى صلاة الصبح ، ومن نام حتى طلعت الشمس أو نسيها صلاها متى ذكرها عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "من لم يصل ركعتي الفجر فليصلهما بعد ما تطلع الشمس " ( رواه الترمذي
2- ركعتان قبل الظهر
وعنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار } [رواه الترمذي
3- ركعتان بعد الظهر
4- ركعتان بعد المغرب
5- وركعتان بعد صلاة العشاء،
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما : " حفظت عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر. (متفق عليه)

عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { من صلّى لله ثنتي عشرة ركعة تطوعاً بنى الله له بيتاً في الجنة } [رواه مسلم].
في حديث عائشة وأم حبيبة - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة - أو قال إلا بني له بيت في الجنة - أربعاً قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة" رواه الترمذي، وأصله في صحيح مسلم.
صلاة الغداة هى صلاة الفجر

السنن غير الرواتب
غير الرواتب عشرون، وهي: أربع ركعات قبل صلاة الظهر، وأربع بعدها، وأربع قبل صلاة العصر؛ وأربع بعد صلاة المغرب، وأربع بعد صلاة العشاء، ويباح أن يصلي ركعتين بعد أذان المغرب، وقبل صلاتها، لحديث أنس رضي الله عنه : كنا نصلي على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد غروب الشمس، فقيل أكان رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صلاها؟ قال: كان يرانا نصليهما فلم يأمرنا ولم ينهنا.( رَوَاهُ مُسلِمٌ )
وقد جاءت أحاديث كثيرة ترغب في هذه الصلوات منها :
عن أم حبيبة - رضي الله عنها - قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربعاً بعدها حرمه اللَّه على النار(رواه الخمسة وصححه الترمذي ).
وعن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى قبل الظهر أربعاً كأنما تهجد بهن من ليله ، ومن صلاهن بعد العشاء كن كمثلهن من ليلة القدر" (رواه الطبراني في الأوسط وسعيد بن منصور في سننه)
وعن أم حبيبة بنت أبي سفيان - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى من يوم وليلة ثنتي عشرة سجدة سوى المكتوبة بني له بيت في الجنة. (رواه الجماعة إلا البخاري ).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رحم اللَّه امرأ صلى قبل العصر أربعًا" (رواه أحمد والترمذي.)
تنبيهات مهمة :1-
الأفضل أن تصلي الرواتب والوتر، وما لا تشرع له الجماعة من الصلوات في بيتك ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "لا تجعلوا بيوتكم قبوراً فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان" (رواه مسلم وأحمد والترمذي والنسائي وقال الترمذي: حسن صحيح.) وسئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن صلاة التطوع في البيت فقال : صلاة الرجل في بيته تطوعا نور فمن شاء نور بيته.
سابعا : صلاة الضحى
وقت صلاة الضحى : يبتدئ من ارتفاع الشمس بعد طلوعها قدر رمح، ويمتد إلى قبيل الزوال،
من من بعد شروق الشمس بنصف ساعة الى قبل الظهر بنصف ساعة
عدد ركعاتها: من ركعتين الى ثمان ركعات
عن أبي ذر قال: قال رسول الله : { يصبح على كل سلامى ( أي مفصل ) من أحدكم صدقة، وكل تسبيحة صدقة، وتهليلة صدقة، وتكبيرة صدقة، وتحميدة صدقة، ويجزئ أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما المرء في الضحى } [رواه مسلم].
عن أبي هريرة قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن ركعتي الضحى
وصوم ثلاثة أيام من الشهر وأن لا أنام إلا على وتر

ثامنا: استثمر فى السوق الكثيرجدا من الحسنات !!
ادخل السوق وقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير

عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله : { من قال حين يدخل السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ووضع عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتاً في الجنة } [رواه الترمذي


.

تاسعا: صلاة قيام الليل
صلاة قيام الليل تبدأ من بعد العشاء
عددها المتعارف عليه من 11- 13 ركعة
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي من الليل عشر ركعات، يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة، وقالت رضي الله عنها أيضاً في الصحيحين: ((مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا..)).
حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: {عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].
وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر: { نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل } [متفق عليه]. قال سالم بن عبد الله بن عمر: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً.
وقال : { أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس } [رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني].

وقال : { من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين } [رواه أبو داود
قال صلى الله عليه وسلم { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [متفق عليه
عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( مَنْ قَامَ مَعَ الْإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elrwhaniat.ahlamontada.com
 
فضل العشرمن زى الحجه 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعلم الروحانيات :: الفوائد والمجربات :: اسلاميات-
انتقل الى: